اعلانات مدونات شباب محافظة الصبيحه

22‏/07‏/2011

كلية طور الباحة جامعة عدن

والحلم قائم بجامعة طور الباحة,
معاً لتحقيق الحلم,
بذرتها كليه,
وثمرتها
جامعة.


السلام عليكم
موضوع تعريفي مصور
بكلية طور الباحة عاصمة الصبيحة 

كلية العاصمة طور الباحة عاصمة الصبيحة تعد إحدى الكليات الفتية لجامعة عدن، وتأسست في 2001م بموجب قرار رئيس الجامعة رقم (17) وبدأت الدراسة فيها اعتبارا ً من 3 فبراير 2001م وذلك في سبيل توسيع نطاق التعليم الجامعي في المناطق الريفية.





احد المختبرات في كلية طور الباحة





مكتبة الكلية 

 

إقليم الصبيحة والعاصمة طور الباحة " شعب في قبيلة "

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقدم لكم معلومات مختصرة عن قبائل الصبيحة أحد اشرس قبائل جنوب شبه الجزيرة العربية " الجنوب العربي "



قبائل الصبيحه وعاصمتها طور الباحة 

قبيلة مشهورة تعيش على سفوح الجبال من باب المندب حتى ساحل عمران ، هم من الأصابح من بني الحارث ذي أصبح بن مالك بن زيد بن حمير ، ويحدهم مخلاف أبين جنوباً ، والحواشب شمالاً ، يشتغلون بالزراعة ، ويهتمون بتربية الجمال ، وأكبر بلدانهم طور الباحة (الدباغ ج2 ص37). 

صورة قديمة من بادية الصبيحة



وتعد قبائل الصبيحة أحد اشرس قبائل جنوب شبه الجزيرة العربية " الجنوب العربي " حيث تمتد من باب المندب الى راس ساحل عمران وعاصمتها طور الباحه ,


اسطورة الخضيراء في العاصمة طور الباحة

تقول الأسطورة المتداولة بين ابناء العاصمة طور الباحة وعموم قبائل الصبيحة  في جنوب شبه الجزيرة العربية


(بين الخضيراء والأخضر، والحبيل الأحمر ، ألف كرسي وألف منبر، وألف قبة مزهر، وألف عدة مشجر).




الخضيراء منطقة أثرية قيل أنها كانت أحد المراكز الهامة للدولة اليعفرية، تم بناؤها على أنقاض مدينة حميرية قديمة، تقع على مسافة كيلومتر ونصف تقريباً من العاصمة طور الباحة ، وهي في النهايات الشرقية للسلسلة الجبلية الممتدة من قلعة المقاطرة ، فالمحمية الطبيعية (إرف) الواقعة على الغرب من العاصمة طور الباحة . وقد تعرضت آثار هذه المدينة للعبث، والتخريب، والنهب من عهد الإستعمار البريطاني وما بعده، حيث إن أحجار هذه المنطقة تم أخذها من قبل المواطنين لغرض بناء مساكنهم وإعمار العاصمة طور الباحة القديمة. أما بعض العملات والأواني الحجرية والخزفية فما زال بعض المواطنين يحتفظون بها في منازلهم ، حيث لم يبق من هذه المدينة الأثرية العملاقة إلا بقايا خرائب ومقابر وأطلال متناثرة على مساحات شاسعة من الأرض .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
;